آخر تحديث في أغسطس 6, 2022

ما الذي يجعل الجري في الصحراء مميزًا للغاية? يتطلب الجري على الرمال جهدًا أكبر من الأسطح المستوية, علاوة على ذلك, يمكن أن ترتفع درجة الحرارة في الصحراء الحارة إلى 50 درجة مئوية خلال النهار عندما تكون أشعة الشمس ساطعة, ثم تنخفض بسرعة إلى 3 درجات مئوية في الليل. تتنوع التضاريس بين الكثبان الرملية, الهضاب الحجرية, الممرات, مطبات صغيرة, مع حيوانات خطرة مختبئة وجاهزة للدغ ...

لذا, في هذه البيئة, العداء هو حقا على المحك! المشاركة في أ ماراثون الصحراء يمثل تحديًا وبالتأكيد ليس للجميع, ولكن بالتأكيد يمكن أن تكون تجربة فريدة ومجزية للغاية لتجربتها مرة واحدة على الأقل.

كجزء من برنامج شركاء Amazon Associate و eBay, نحن نكسب من مشتريات مؤهلة على العناصر المعلن عنها على هذا الموقع.

تشغيل ماراثون الرمال في الصحراء الكبرى
توتي فرنانديز في ماراثون الرمال في الصحراء الكبرى, 2003. الصورة مجاملة من كيسوف.

ماراثون الصحراء

قصة ال الجري في الصحراء بدأت في 1984 عندما باتريك باور, فرنسي لديه شغف بسباقات الماراثون, تمكنت من استكمال عبور الصحراء المغربية منفردًا لأول مرة. بعد سنتين, في 1986, تم تنظيم أول ماراثون دي سابل: ماراثون صحراوي استعاد مآثر باور.

منذ البداية هذا السباق, الملقب بـ "الأسطوري", أصبح جزءًا من الماراثون الكبير, أن تصبح موعدًا للقيام به مرة واحدة على الأقل في العمر لجميع المتسابقين الفائقين. لجعل السباق أكثر ملحمية, كما لو كان يجري 250 كيلومترات في الصحراء لم تكن كافية, يجب أن يكون المتسابقون مكتفين ذاتيًا من حيث الطعام: هذا يعني أنه لا توجد نقاط إنعاش على طول الطريق كما هو الحال في سباقات الماراثون الكلاسيكية.

يتم إعطاء المشاركين فقط 9 لترات من الماء يوميا, التي يجب أن يفعلوا بها كل شيء: يشرب, كل و, عندما يكون ذلك ممكنا, يغسلون أنفسهم. الغذاء هو المسؤولية الكاملة للرياضيين الفرديين, الذين يجب عليهم إحضار كل ما يلزم لتناول الطعام في حقيبة الظهر الخاصة بهم.

ماراثون الرمال - الصحراء الكبرى, المغرب

ال ماراثون الرمال (الفرنسية لـ "Sand Marathon") هو متعدد الأيام, 251 كم (156 ميل) التراماراثون الذي يقام كل عام في الصحراء المغربية, و يعتبر أكبر سباق للقدم على الأرض.

وضع هذا السباق القاسي الذي استمر سبعة أيام حتى أكثر المتسابقين خبرة على المحك. يجب على المشاركين التعامل مع الظروف الجوية القاسية ومتوسط ​​درجة حرارة يومية 104 فهرنهايت (40درجة مئوية), الذي ينخفض ​​بشكل حاد في الليل كما هو معتاد في المناخ الصحراوي. الرياح القوية والعواصف الرملية شائعة. هذا بالإضافة إلى التضاريس الصخرية, الكثبان الرملية, الجوع والعطش الذي لا يمكن السيطرة عليه.

إن Marathon des sables ليس نزهة في الحديقة, لكن, وفقًا للعديد من العدائين الذين فعلوا ذلك, تظل المنافسة الأكثر إثارة, تجربة مدهشة قادرة على منحك إيمانًا كبيرًا بقدراتك.

لهذا السباق, المتسابقون يميلون إلى التسجيل قبل عامين بسبب ارتفاع الطلب وتكلفة التسجيل تقريبًا $5,000.

سيمبسون ديزرت الترا - سيمبسون ديزرت, أستراليا

تعد Simpson Desert Ultra واحدة من أحدث الإضافات إلى قائمة Ultramarathons في الصحراء. يقام في قلب المناطق النائية الأسترالية, بالقرب من بلدة بيردسفيل في جنوب كوينزلاند. هناك مسافات 100 كم, 75كم, 50كم, و 25 كم تغطي مجموعة واسعة من التضاريس, لذلك هناك شيء لكل من الوافدين الجدد إلى مسرح Ultra وأولئك الذين اعتادوا على الطبيعة الشاقة لهذه الأحداث.

في حين أنها ليست صعبة مثل Marathon des Sables, إنه بلا شك يختبر قيود كل مشارك ويسمح لهم بذلك الانغماس في جانب فريد حقًا من المناظر الطبيعية الأسترالية, من الكثبان الرملية الشاهقة إلى سهول الجبر الصخرية.

ماراثون الرمال - الجري في الصحراء
ماراثون الرمال, 2009. الصورة مجاملة من tent89.

نصائح للجري في الصحراء

تمرين

يجب أن تكون كل خطة تدريبية مصممة وفقًا للخصائص الفردية, خبرة, والمستوى هذا مهم بشكل خاص عند الجري في المناظر الطبيعية الصحراوية ذات الظروف الجوية القاسية. شئ متعارف عليه, ضع ما يلي في الاعتبار:

  • لا تقلل من شأن تدريبك على التحمل. حاول تنويع نظم التدريب الخاصة بك من خلال العمل بسرعات مختلفة: التحمل ولكن أيضا العتبة, أقصى سرعة هوائية (لكن) تمرين, إلخ. من الناحية المثالية, حاول التدرب مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع استعدادًا لسباق الصحراء.
  • من أجل التحمل, ليس من الضروري أن ترشح لأكثر من 2 ساعات في اليوم. خاصة الأسبوع الذي يسبق السباق, حافظ على طاقتك وحاول ألا تبالغ في ذلك. من ناحية أخرى, من الضروري التنزه أو الجري (بالتناوب المشي والجري), لعدة ساعات على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. خذها كفرصة ل بناء كسب الارتفاع والتعود على المسارات التقنية. إذا كان لديك فرصة للتدريب في البرية, جعل أكثر من ذلك.
  • عند القيام بالتدريب المتقطع, 30 دقائق من الاحماء و 15 دقائق الشفاء كافية. لا تفرط في ذلك دون داع واعمل بشكل أفضل على معاييرك. عند القيام بالقدرة على التحمل, 30 إلى 40 الدقائق كافية. لا تخلط بين أنظمة تدريب مختلفة في جلسة واحدة, امنح جسمك الوقت الكافي للتعود على الحركات المختلفة والتعافي من التعب.
  • يؤدي حمل حقيبة الظهر في كثير من الأحيان إلى تعريض نفسك للحمل الزائد والإصابة. يفضل البدء في ارتدائه فقط في آخر فترة قبل السباق, ليس أكثر من شهر قبل ذلك.
  • لا تركض الكثير من الأميال في وقت واحد. تذكر: بالأناة تنال المبتغى. لا ترهق نفسك بسرعة كبيرة. اشرب الكثير من السوائل وحافظ على رطوبتك, استرح إذا شعرت بالتعب, و استمع لجسمك.

قبل السباق

سباقات القدم الصحراوية هي فوق كل شيء آخر سباقات التحمل ويجب أن يستعد المتسابقون عقليًا وجسديًا للتمرين. وبالتالي, بل هو أيضا ضروري للتركيز على الجانب الغذائي. لأن السباق يحدث في الاكتفاء الذاتي تحت شمس الصحراء الحارقة, يجب أن يكون العداء رطوبة جيدة وتغذية جيدة حتى لا تستسلم للعناصر. معظم العدائين, على علم بصعوبة الحدث, اختر اتباع نظام غذائي متوازن مقدمًا قبل أشهر.

خلال السباق

في معظم السباقات الصحراوية مثل Marathons des Sables, المتسابقون يتمتعون بالاكتفاء الذاتي طوال مدة الحدث. يجب أن يسافروا أيضًا بشكل خفيف وأن يكون لديهم حد أدنى من الحصص 2000 كيلو كالوري / يوم. الهدف هو استعادة الاحتياطيات التي سيستهلكها الجسم أثناء السباق.

نقص السكر في الدم هو استنزاف مخزون السكر في الجسم. عندما ينخفض ​​سكر الدم, يسبب الإرهاق التام في الجسم. وبالتالي, سوف تحتاج إلى التفكير فيه اختيار الأطعمة والسوائل الغنية بالكربوهيدرات لأنه سيكون من الأسهل تناولها أثناء المشي. سوف يساعدون أيضًا في تقليل الاهتزاز أثناء السباق. ايضا, تذكر أن ترطب من قبل, أثناء وبعد السباق لتجنب الجفاف. و لهذا, سوف تحتاج إلى ملء الماء والطاقة. إلتقطناها معا, سوف يساعدون جسمك على تحمل المحنة بشكل أفضل.

يرجى ملاحظة أنه لا توجد مراحيض, الاستحمام, منافذ الكهرباء أو الكهرباء خلال ماراثون السوابل. فيما يلي بعض القطع الصغيرة من المعدات لضمان الحد الأدنى من النظافة: قفازات تنظيف المناشف المصنوعة من الألياف الدقيقة - تسمح هذه القفازات بالغسيل بدون ماء. الخيط والإبر, رقعة قماش, صمغ: الصلابة الجيدة هي أيضًا أداة شاملة جيدة. كلينكس, واقية من الشمس واقية من الصحراء, كريم مضاد للاحتكاك, صابون, هناك حاجة أيضًا إلى سدادات الأذن.

بعد السباق

كل من الجسد والعقل متعبان, و يجب أن يعود العداء تدريجياً إلى نظام غذائي أكثر انتظاماً. معرضة لخطر تعكير صفو الجهاز الهضمي, من الأفضل تناوله ببطء وتجنب الحصص الغذائية المفرطة في الشراهة والأطباق التي يصعب هضمها لصالح حصص أخف بكميات معتدلة.

في تلخيص, النظام الغذائي والترطيب مهمان عند الشروع في هذا النوع من المغامرة. حيث ماراثون ديه سابل هو اختبار للقدرة على التحمل, سيحتاج الجسم إلى أن يكون قادرًا على تحمله, وهذا هو سبب أهمية اتباع نظام غذائي كاف.

عداءو الصحراء في ماراثون دي سابلز في 2010
العدائين في ماراثون الرمال 2010. الصورة مجاملة من أخيم كناكستردت.

هيأ & معدات

مقارنة بالماراثون القياسي, يركضون في الصحاري يتطلب من المرء أن يولي مزيدًا من الاهتمام لما يجلبه معه في حقيبة الظهر. وتشمل هذه ملابس مناسبة للصحراء, وجبات خفيفة مليئة بالطاقة, أساسيات التخييم في الصحراء و معدات البقاء على قيد الحياة.

لاحظ أن المغرب موطن لما يصل إلى 12 أنواع الثعابين و 10 أنواع العقارب, كلها سامة (لحسن الحظ, معظمها ليلي). تم العثور على الحيوانات السامة أيضًا في المناطق النائية الأسترالية, لذا تأكد من أنك ابحث عن الحياة البرية والأخطار المحتملة للصحراء المحددة التي تجري فيها الجري.

العناصر الإجبارية

بالنسبة إلى ماراثون الرمال, يجب أن تزن حقيبة الظهر لكل مشارك 6.4 كجم و 15 كلغ, بما في ذلك الطعام (لكن ليس الماء). اليوم السابق للسباق, يزن المنظمون كل عبوة ويفحصون المستلزمات الضرورية:

  • حقيبة ظهر أو حقيبة ظهر
  • حقيبة النوم
  • مصباح يدوي للرأس ومجموعة كاملة من البطاريات الاحتياطية
  • بوصلة
  • ولاعة
  • صافرة
  • سكين بشفرة معدنية
  • مطهر موضعي
  • مضاد للسموم
  • مرآة إشارة
  • ورقة بقاء الألومنيوم
  • SPF100 + واقي من الشمس
  • جواز السفر / بطاقة الهوية
  • أصل الشهادة الطبية المقدمة من الهيئة العربية للتصنيع, أنجزت ووقعت من قبل الطبيب
  • الأصلي ECG وأثره

ملابس الجري الصحراوي

تتميز الصحراء بظروف جوية متغيرة, مع درجة حرارة عالية جدًا من النهار إلى الليل. من أجل معرفة كيف تلبس في الصحراء, من المهم أن تكون على دراية بحقيقة أن الأيام في الصحراء شديدة الحرارة ولكن يمكن أن تصبح شديدة البرودة في الليل فجأة.

بالإضافة الى, يمكن أن تجلب الظروف الجوية رياحًا قوية, عواصف رملية, أو موجات الحر التي يصعب التنبؤ بها. وبالتالي, الطريقة الصحيحة للتعامل مع الصحراء هي حمل المعدات المناسبة و كن مستعدًا لأي شيء.

قميص وسروال

قد تبدو فكرة جيدة أن تكشف عن نفسك قدر الإمكان عندما يكون الجو حارًا, لكن في الصحراء من الجيد أن تفعل العكس تمامًا: تغطية نفسك من الرأس إلى أخمص القدمين, إلى احم نفسك من حروق الشمس, حبيبات الرمل والصخور, لسعات ولدغات الحشرات والحيوانات يمكن أن تختبئ في الكثبان الرملية.

يوصى عمومًا بارتداء الوزن الخفيف, قمصان وبنطلونات بألوان زاهية وفضفاضة, وقد ترغب في إحضار سترة لتلك الليالي الصحراوية الباردة أيضًا.


تي شيرت Hanes بأكمام طويلة Cool Dri T-Shirt UPF 50+


بنطال قابل للتمدد للرجال من Little Donkey Andy, سحاب سريع الجفاف للمشي لمسافات طويلة, حماية للأشعة الفوق بنفسجية, وزن خفيف


سروال Capris للتنزه للسيدات من Butrends في الهواء الطلق بجيوب بسحاب للتمرين والسفر

الأحذية

ثلاث قطع من الأحذية ستحمي قدميك, أصابع القدم والكاحلين في الصحراء: جوارب ميرينو, أحذية المشي لمسافات طويلة و الجراميق الصحراء.

ستضمن الجوارب الصوفية Merino أن قدميك لا تمتص الكثير من العرق بفضل خصائص القماش المضادة للتعرق, في حين سيضيف الجراميق طبقة إضافية من الحماية ضد الحطام والثعابين / لدغات العقرب.

لأحذية الجري الصحراوية, اختر شيئًا مبطن جيدًا, لكنها مصممة للجر على التضاريس الصخرية (تذكر: لن تركض فقط على الرمال الناعمة!)

Oboz Sawtooth II Low B-Dry

Oboz Sawtooth II Low B-Dry
هوكا ون واحد كليفتون 7

هوكا ون وان كليفتون 7
أحذية زيرو Terraflex
حذاء زيرو بيرفوت Terraflex
اقرأ أكثر: أفضل أحذية للجري الصحراوي
تحتوي هذه الصورة على سمة نص بديل فارغة; اسم الملف الخاص به هو image-39.png


75% جوارب صوف ميرينو
تحتوي هذه الصورة على سمة نص بديل فارغة; اسم الملف الخاص به هو image-34.png

66% جوارب صوف ميرينو

تحتوي هذه الصورة على سمة نص بديل فارغة; اسم الملف الخاص به هو image-46.png


40% جوارب صوف ميرينو
اقرأ أكثر: أفضل الجوارب للجري في الصحراء

الجراميق الصحراوية لمستكشفي الكثبان الرملية
بحث في الهواء الطلق Bugout الجراميق
السلاحف جلد الأفعى أرمور الجراميق


Kahtoola INSTAgaiter منخفض
أفضل الجراميق الصحراء
البحوث في الهواء الطلق روكي ماونتن لوو جايتيرس
اقرأ أكثر: أفضل الجراميق للجري في الصحراء

أغطية الرأس

بقدر ما يذهب غطاء الرأس في الصحراء, سوف تريد احمي جبهتك, عيون وفم. أ قبعة الجري الصحراوية سيفعل المعجزات ضد أشعة الشمس, ولكنك قد ترغب أيضًا في الاستثمار في وشاح الفم وزوج من نظارات واقية من الغبار كشكل من أشكال الدرع من جزيئات الرمل عندما يكون الطقس عاصفًا.

قبعات الجري الصحراوية


قبعة شمس سومبريوليه للبحوث في الهواء الطلق

كولومبيا بورا بورا بوني للبالغين من الجنسين

بنما جاك مش ولي العهد سفاري قبعة الشمس
اقرأ أكثر: أفضل قبعة للصحراء

أوشحة الجري الصحراوي

تحتوي هذه الصورة على سمة نص بديل فارغة; اسم الملف الخاص به هو image-56.png
100% شماغ قطن
تحتوي هذه الصورة على سمة نص بديل فارغة; اسم الملف الخاص به هو image-58.png



100% كوفية قطنية
تحتوي هذه الصورة على سمة نص بديل فارغة; اسم الملف الخاص به هو image-57.png

شماغ من مزيج القطن / البوليستر

الحماية من الشمس

غني عن القول, لكن أ واقي من الشمس عالي الحماية (على سبيل المثال. صن بوم الأصلي SPF 70) سيكون أفضل صديق لك تحت أشعة الشمس الحارقة في أي صحراء حارة. تأكد من إعادة تطبيقه بانتظام, في كثير من الأحيان كل ساعتين اعتمادًا على مدى قوة سطوع الشمس.

لا تحتاج فقط إلى حماية بشرتك, ولكن أيضًا يمكن أن تتعرض عيناك لحروق الشمس, لذا ارتداء النظارات الشمسية UV400 مما سيحميك من 99%-100% من الأشعة فوق البنفسجية أثناء الجري في الصحراء.


SPF 100 بنانا بوت سبورت ألترا

SPF 100 نيوتروجينا الترا شير دراي تاتش

SPF 100 لاروش بوزيه أنثيليوس

SPF 110 نيوتروجينا ايج شيلد
اقرأ أكثر: أفضل واقي شمسي للصحراء

ال أفضل النظارات الشمسية للصحراء توفر أقصى حماية من الأشعة فوق البنفسجية مع تصنيف UV400, أي كتل 99-100% من الأشعة فوق البنفسجية.

أفضل نظارات الميزانية

SUNGAIT خفيفة الوزن للغاية مستطيلة الاستقطاب النظارات الشمسية UV400 حماية

النظارات الشمسية SUNGAIT المستقطبة
أفضل مصمم
نظارات

نظارات شمسية مصنوعة يدويا من الخشب مع عدسات مستقطبة UV400 & معابد الربيع

نظارات شمسية مصنوعة يدويًا مصنوعة من الخشب
نظارات عالية الجودة

نظارات BNUS للرجال & النساء, عدسة زجاجية مستقطبة, دليل على الخدش معكوسة اللون

نظارات BNUS
أفضل نظارات الأطفال

ACBLUCE Kids Polarized Sports Sunglasses TPEE إطار مرن مع حزام قابل للتعديل للأولاد والبنات 5-13

ACBLUCE Kids النظارات الشمسية المستقطبة
اقرأ أكثر: أفضل النظارات الشمسية للصحراء

الصحة والإسعافات الأولية

الماء هو الخيار الواضح عندما يتعلق الأمر بالترطيب, ولكن قد ترغب أيضًا في إحضار بعض المشروبات الرياضية ومصادر الإلكتروليت الأخرى لتجديد السوائل الخاصة بك. للتغذية, اختيار الأطعمة الصديقة للصحراء لتناول الطعام أثناء التخييم وقضبان الطاقة لتزويدك بالطاقة خلال النهار.

أخيراً, تذكر أن الحادث يمكن أن يحدث ومن المرجح أن يحدث - أ مجموعة الإسعافات الأولية الرياضية في الهواء الطلق و أ عدة لعلاج لدغات الثعابين يمكن أن تحدث فرقًا بين تجربة ركض لا تُنسى في الصحراء وتجربة لا تُنسى. أوه, ولا تفكر حتى في الانضمام إلى السباق بدون تأمين رياضي يغطي سباقات الترا ماراثون.


الرياضات الرملية


التزلج على الرمال
التزلج على الرمال
الصعود إلى البركان

التزلج على الرمال
الطائرات الورقية الرملية

سباق الصحراء
كثبان رملية
المشي في الصحراء & تخييم
السفر الصحراوي
تخييم الصحراء
تشغيل الصحراء

اقرأ أيضا: كيف تتدرب لبطولة تحمل الصحراء

اترك رد

Last Updated on October 11, 2022

What makes running in the desert so special? Running on sand takes more effort than flat surfaces, on top of that, temperature in the hot desert can rise up to 50°C during the day when the sunshine is bright, and then quickly drop to 3°C at night. The terrain is varied between dunes, stony plateaus, trails, small bumps, with dangerous animals hiding and ready to sting…

So, in this environment, the runner is really put to the test! Taking part in a desert marathon is challenging and definitely not for everyone, but it surely can be a unique and very rewarding experience to try at least once.

As part of the Amazon Associate and eBay Partner Programme, we earn from qualifying purchases on items advertised on this website.

Running the Marathon des Sables in the Sahara Desert
Toti Fernández at teh Marathon des Sables in the Sahara desert, 2003. Photo courtesy of Kaisove.

Desert Marathons

The story of desert running began in 1984 when Patrick Bauer, a Frenchman with a passion for marathons, managed to complete the crossing of the Moroccan Sahara solo for the first time. Two years later, in 1986, the first Marathon Des Sables was organized: a desert marathon that retraced Bauer’s exploits.

Right from the start this race, nicknamed “The Legendary”, became part of the great ultra-marathons, becoming an appointment to do at least once in a lifetime for all ultra-racers. To make the race even more epic, as if running 250 kilometers in the desert were not enough, runners must be self-sufficient in terms of food: this means that there are no refreshment points along the route as in the classic marathons.

Participants are given only 9 liters of water per day, with which they must do everything: drink, eat and, when possible, wash themselves. Food is entirely the responsibility of the individual athletes, who must bring all the necessary to eat in their backpack.

Marathon des Sables – Sahara Desert, Morocco

The Marathon des Sables (French for “Sand Marathon”) is a multiday, 251 km (156 mi) ultramarathon which is held every year in the Sahara desert of Morocco, and is considered the thoughest foot race on Earth.

This grueling seven-day stage race put even the most experienced runners to the test. Participants must deal with extreme weather conditions and an average daily temperature of 104F (40°C), which drops sharply at night as typical of desert climates. Strong winds and sandstorms are common. This in addition to the rocky terrain, sand dunes, the unmanageable hunger and thirst.

The Marathon des sables is certainly not a walk in the park, but, according to many runners who have done it, it remains the most exciting competition, an incredible experience capable of giving you immense faith in your own abilities.

For this race, runners tend to register two years in advance due to high demand and the cost of registration is approximately $5,000.

Simpson Desert Ultra – Simpson Desert, Australia

The Simpson Desert Ultra is one of the newest additions to the list of ultramarathons in the desert. It takes place in the heart of the Australian Outback, near the town of Birdsville in Southern Queensland. There are distances of 100km, 75km, 50km, and 25km covering a wide range of terrains, so there is something for both newcomers to the ultra scene and those who are accustomed to the arduous nature of these events.

While not as tough as the Marathon des Sables, it undoubtedly tests the limitations of every participant and allows them to immerse themselves in a really unique aspect of the Australian landscape, from towering sand dunes to rocky gibber plains.

Marathon des Sables - Running in the Desert
Marathon des Sables, 2009. Photo courtesy of tent89.

Desert Running Tips

Training

Each training plan should be tailored to individual characteristics, experience, and level This is especially important when running in a desert landscape with extreme weather conditions. As a rule of thumb, keep the following in mind:

  • Don’t underestimate your endurance training. Try to diversify your training regimens by working at different paces: endurance but also threshold, maximum aerobic speed (MAS) training, etc. Ideally, try to train two to three times a week in preparation for a desert race.
  • For endurance, it is not necessary to run for more than 2 hours a day. Especially the week before a race, conserve your energy and try not to overdo it. On the other hand, it is essential to hike or run (alternating walking and running), for several hours at least once a week. Take it as an opportunity to build up elevation gain and get used to technical trails. If you have the opportunity to train in the wilderness, make the most of it.
  • When doing interval training, 30 minutes of warm-up and 15 minutes of recovery are sufficient. Don’t overdo it unnecessarily and work better on your standards. When doing endurance, 30 to 40 minutes is sufficient. Don’t mix different training regimens in one session, give your body enough time to get used to the different movements and recover from fatigue.
  • Carrying your backpack too often runs the risk of exposing yourself to overload and injury. It is preferable to start wearing it only in the last period before a race, not more than a month before.
  • Do not run too many miles at once. Remember: slow and steady wins the race. Don’t wear yourself out too quickly. Drink plenty of fluids and stay hydrated, rest if you feel tired, and listen to your body.

Before the race

Desert foot races are above everything else endurance races and runners must prepare mentally as well as physically for the exercise. Therefore, it is also necessary to focus on the dietary aspect. Since the race takes place in self-sufficiency under a blazing sun of the desert, the runner will need to be well hydrated and well nourished in order not to succumb to the elements. Most runners, aware of the difficulty of the event, choose to follow a balanced diet already months in advance.

During the race

In most desert races such as the Marathons des Sables, runners are self-sufficient for the duration of the event. They must also travel light and have a minimum ration of 2000 kcal/day. The goal is to restore the reserves that the body will consume during the race.

Hypoglycemia is the depletion of the body’s sugar reserves. When blood sugar drops, it causes total exhaustion in the body. Therefore, you will need to think about opting for carbohydrate-rich foods and liquids because they will be easier to ingest while walking. They will also help reduce the jolting during the race. Also, remember to hydrate before, during and after the race to avoid dehydration. Because of this, you will need to fill up on water and energy. Taken together, they will help your body better endure the ordeal.

Please note that there are no toilets, showers, electricity or electrical outlets during the Marathon des Sables. Here are a few small pieces of equipment to ensure minimal hygiene: Microfiber towel Freshness gloves – these gloves allow washing without water. Thread and needles, fabric patch, glue: a good stiffness is also a good all-rounder. Kleenex, desert-proof sunscreen, anti-friction cream, soap, earplugs are also needed.

After the race

Both the body and the mind are tired, and the runner must gradually ease back into more regular diet. At the risk of disturbing it one’s digestion system, it is best to take it slowly and avoid overly gluttonous rations and hard-to-digest dishes in favor of lighter rations in moderate quantities.

In summary, diet and hydration are important when embarking on this type of adventure. Since the Marathon des Sables is an endurance test, the body will need to be able to withstand it, which is why it is important to have an adequate diet.

Desert runners at the Marathon des Sables in 2010
Runners at the Marathons des Sables 2010. Photo courtesy of Achim Knacksterdt.

Gear & Equipment

Compared to standard marathons, running in the deserts requires one to pay much more attention to what they bring along in their backpack. These include desert-appropriate clothing, energy-filled snacks, desert camping essentials and survival gear.

Note that Morocco is home to as many as 12 species of snakes and 10 types of scorpions, all of which are venomous (fortunately, most are nocturnal). Venomous animals are also found in the Australian Outback, so make sure you research the wildlife and possible dangers of the specific desert where your run is taking place.

Compulsory items

For the Marathon des Sables, each participant’s backpack must weigh between 6.4 kg and 15 kg, including food (but not water). The day before the race, the organizers weigh each pack and check the necessary supplies:

  • backpack or rucksack
  • sleeping bag
  • head flashlight and a full set of spare batteries
  • compass
  • lighter
  • whistle
  • knife with metal blade
  • topical disinfectant
  • anti-poison
  • signal mirror
  • aluminum survival sheet
  • SPF100+ sunscreen
  • passport/identity card
  • original medical certificate provided by AOI, completed and signed by the doctor
  • Original ECG and its trace

Desert Running Clothes

The desert is characterized by variable weather conditions, with a very high day to night temperature range. In order to know how to dress in the desert, it is important to be aware of the fact that the days in the desert are extremely hot but it can get very cold at night suddenly.

In addition, weather conditions can bring strong winds, sandstorms, or heat waves that are difficult to predict. Therefore, the right way to deal with the desert is to carry the right equipment and be ready for anything.

Shirt and Pants

It might seem like a good idea to bare yourself as much as possible when it’s hot, but in the desert it’s good to do exactly the opposite: cover yourself from head to toe, to protect yourself from sunburn, grains of sand and rocks, stings and bites from insects and animals that can hide in the dunes.

It is generally recommended to wear lightweight, bright colored and loose long sleeve shirts and trousers, and you may want to bring a jacket for those cold desert nights as well.


Hanes Men’s Long Sleeve Cool Dri T-Shirt UPF 50+


Little Donkey Andy Men’s Stretch Convertible Pants, Zip-Off Quick-Dry Hiking Pants, UV Protection, Lightweight


Butrends Women’s Hiking Capris Pants Outdoor Zipper Pockets Workout Travel Cargo Pant

Footwear

Three footwear items will protect your feet, toes and ankles in the desert: merino socks, trail hiking shoes and desert gaiters.

Merino wool socks will make sure that your feet don’t absorb too much sweat thanks to the anti-perspirant properties of the fabric, while gaiters will add an extra layer of protection against debris and snake / scorpion bites.

For desert running shoes, opt for something that is well-cushioned, but designed for traction on rocky terrains (remember: you won’t be running just on soft sand!)

Oboz Sawtooth II Low B-Dry

Oboz Sawtooth II Low B-Dry
Hoka One One Clifton 7

HOKA ONE ONE Clifton 7
Xero Shoes Terraflex
Xero Barefoot Shoes Terraflex
Read more: Best Shoes for Desert Running
This image has an empty alt attribute; its file name is image-39.png


75% Merino wool socks
This image has an empty alt attribute; its file name is image-34.png

66% Merino wool socks

This image has an empty alt attribute; its file name is image-46.png


40% Merino wool socks
Read more: Best socks for desert running

Headwear

As far as headwear goes in the desert, you will want to protect your forehead, eyes and mouth. A desert running hat will do wonders against sun rays, but you may also want to invest in a mouthscarf and a pair of dust-proof goggles as a form of shield from sand particles for when the weather gets windy.

Desert Running Hats


Outdoor Research Sombriolet Sun Hat

Columbia Unisex Adult Bora Bora Booney

Panama Jack Mesh Crown Safari Sun Hat
Read more: Best hat for desert

Desert Running Scarves

This image has an empty alt attribute; its file name is image-56.png
100% cotton shemagh
This image has an empty alt attribute; its file name is image-58.png



100% cotton keffiyeh
This image has an empty alt attribute; its file name is image-57.png

Cotton/Polyester blend shemagh

Sun Protection

It goes without saying, but a high-protection sunscreen (e.g. Sun Bum Original SPF 70) will be your best friend under the scorching sun of any hot desert. Make sure to re-apply it regurarly, as often as every two hours depending on how strong the sun is shining.

You don’t only need to protect your skin, but also your eyes can be subject to sunburn, so wear UV400 sunglasses which will protect you against 99%-100% of UV rays while you are running in the desert.


SPF 100 Banana Boat Sport Ultra

SPF 100 Neutrogena Ultra Sheer Dry-Touch

SPF 100 La Roche-Posay Anthelios

SPF 110 Neutrogena Age Shield
Read more: Best sunscreen for desert

The best sunglasses for desert offer maximum UV protection with a rating of UV400, which blocks 99-100% of UV rays.

BEST BUDGET GLASSES

SUNGAIT Ultra Lightweight Rectangular Polarized Sunglasses UV400 Protection

SUNGAIT Polarized Sunglasses
TOP DESIGNER
GLASSES

Handmade Wood Sunglasses with UV400 Polarized Lenses & Spring Temples

Hammockable Handmade Wood Sunglasses
TOP QUALITY GLASSES

BNUS Sunglasses for Men & Women, Polarized glass lens, Color Mirrored Scratch Proof

BNUS Sunglasses
BEST KIDS GLASSES

ACBLUCE Kids Polarized Sports Sunglasses TPEE Flexible Frame with Adjustable Strap for Boys Girls Age 5-13

ACBLUCE Kids Polarized Sunglasses
Read more: Best sunglasses for desert

Health and First Aid

Water is the obvious choice when it comes to hydration, but you may also want to bring some sports drinks and other sources of electrolytes to replenish your fluids. For nutrition, opt for desert-friendly foods to eat while camping and energy bars to keep you fueled during the day.

Finally, remember that accident can and are likely to happen – an outdoor sports first-aid kit and a kit to treat snake bites can make the difference between a memorable desert running experience and one to forget. Oh, and don’t you even think of joining the race without a sports insurance that covers ultra marathons.


Sandsports


Sandboarding
Sand Sledding
Volcano boarding

Sand Skiing
Sand Kiting

Desert Racing
Dune Bashing
Desert Hiking & Camping
Desert Travel
Desert Camping
Desert Running

Read Also: How to train for a desert endurance event

Sand-boarding.com

Your n°1 source of information on the world of sandsports and desert adventure travel. Our articles are the result of extensive research, personal experience, and knowledge-sharing within the global sandboarding community.